24 تشرين2/نوفمبر 2014

رسالة الصيادين : بحيرة المنزلة والصيادين يستغيثون من عسف السلطة وهدر مورد رزقهم

فى ظل التدهور المستمر لحالة حقوق الإنسان وأوضاع أهالينا العاملين بقطاع صيد الأسماك تلقى المركز شكاوى صيادى بحيرة المنزلة والتى تؤكد تدهور مساحتها التى كانت تزيد عن 700 ألف فدان إلى 120 فدان بسبب التعديات المستمرة على مسطحها المائى.

وأضاف الصيادين إلى استمرار تلوث البحيرة الناتج عن تصريف مجارى ترعة بحر البقر الذى يبلغ طولها 190كم ويمتد من جنوب القاهرة مارا بمحافظات القليوبية والشرقية والاسماعيلية والدقهلية ويصب فى البحيرة وبكميات ضخمة من مياه الصرف الصحى يوميًا ( منها حوالى 1025 مليون متر مكعب من القاهرة الكبرى وحدها ).

هذا بالإضافة إلى إلقاء الصرف الصحى الناجم عن مخلفات مساكن المجتمعات السكانية على جانبى مصرف بحر البقر وشواطئ البحيرة أو التى تلقيها شبكات الصرف الصحى من المدن والقرى المطلة على البحيرة وأقربها مصرف محب والسيالة بدمياط وكذا الصرف الصحى بمنطقة الهيشة الخياطة بدمياط ورغم وجود محطة تنقية إلا أنها معطلة منذ عامين وتلقى بمخلفات الصرف الصحى مباشرة دون أدنى معالجة.

ويؤكد الصيادين أن خطورة هذا التلوث تكمن فيما تحمله هذه المياه من مواد ثقيلة أهمها الرصاص والزرنيخ والحديد والكادميوم وغير من السموم الغير معالجة ومصدرها الرئيسى فى مخلفات المصانع التى تلقى بصرفها فى ترعة بحر البقر أو بشبكات الصرف الصحى الرئيسية فى المدن والقرى وكذلك صرف المنطقة الصناعية جنوب بور سعيد ورغم أن الصيادين وجمعياتهم تقدموا بالعديد من الشكاوى للمسئولين عن وضع البحيرة المتردى إلا أن حال التلوث فى البحيرة مازال كما هو ، ويؤدى لإهدار ثروتنا السمكية.

وخلاف ذلك فإن الصيادين يشتكون من ارتفاع إيجارات المزارع من 6 جنيه للفدان إلى أكثر من 320 جنيه وتقوم الهيئة بالحجز عن المزارعين المتعثرين فى السداد وتصدر ضدهم أحكامًا بالحبس.

ويندد الصيادين فى شكواهم بإجراءات الهيئة التى تجاهلت قيامهم بالصرف على مزارعهم وتطويرها وتطهيرها حتى أصبحت تنتج أفضل الأسماك وبدلاً من دعمهم لسد احتياج السوق المحلى من الأسواق تقوم بتهديدهم بالحبس والاعتقال.

والمركز إذ يتقدم بشكاوى الصيادين إلى رئيس الجمهورية فإنه يطالبه باتخاذ إجراءات عاجلة لإسقاط المبالغ المالية التى فرضتها الهيئة عليهم خاصة ممكن يضعون يديهم على مساحات تقل عن عشرة أفدنة ودعمهم بمستلزمات الصيد وتطهير بحيرتهم من التلوث ووقف تصريف مياه المجارى داخل مياه البحيرة حرصًا على حقوق المواطنين فى تناول غذاء نظيف أمن.

ويطالب المركز المهتمين بحقوق الصيادين وتطوير قطاع الصيد التضامن مع صيادى المنزلة حرصًا على حقوقهم فى الصيد الآمن والعيش بكرامة وأمان فى المحروسة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم الاتصال بنقابة الصيد على ت: 01064337972

 

المجد للشهداء

عاش كفاح الشعب المصري

 

مركز الأرض : 76 شارع الجمهورية شقة 67 ـ الدور الثامن بجوار جامع الفتح ـ الأزبكية -القاهرة

ت:27877014     ف:25915557

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.">عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.:    بريد إلكترونىwww.lchr-eg.orgموقعنا على الإنترنت

http://www.facebook.com/pages/Land-Centre-for-Human-Rights-LCHR/318647481480115صفحتنا على الفيس بوك:  :

صفحتنا على تويتر : https://twitter.com/intent/user?profile_id=98342559&screen_name=lchr_eg&tw_i=321605338610688000&tw_p=embeddedtimeline&tw_w=321586199514976256

 

سكايب:land.centre.for.human.rights