24 آب/أغسطس 2014

رسالة إلى رئيس الجمهورية : أهالى قرية الرهاوى يطالبون بحقهم فى مياه شرب نظيفة وعلاج مرضى فيروس C والفشل الكلوى على نفقة الدولة وتعويضهم عن شرب مياه ملوثة

قام اليوم موظفين تابعين للهيئة العامة لمياه الشرب والصرف الصحى بمحاولة لغلق المياه عن منازل قرية الرهاوى مركز إمبابة جيزة ، وذلك بعد رفض العديد من الأهالى دفع الرسوم التى فرضتها الشركة عليهم وهدد الموظفين الأهالى بضرورة دفع فواتير استهلاكهم لمياه الشرب الملوثة وإلا قاموا بإبلاغ مركز الشرطة بالقبض عليهم والحجز على منازلهم واضطروا إلى حبسهم.

هذا والجدير بالذكر أن الشركة تحركت بعد قيام عشرات الأهالى الأسبوع الماضى بالتقدم بشكوى لمحافظ الجيزة لإصلاح ونقل محطة المياه التى تضخ مياه ملوثة لإنشائها بجوار مصرف الرهاوى المليئ بصرف ومخلفات مناطق الهرم وفيصل بالإضافة إلى اعتماد المحطة على مياه الآبار الارتوازية التى لا تبعد على المصرف أكثر من 10 متر ويوجد بجوار المحطة مجمع سكنى شعبى يقوم بالصرف فى باطن الأرض مما يؤدى إلى إختلاط المياه الجوفية بمياه المجارى وبمياه الشرب وأدى ذلك لإصابة أكثر من 1900 مواطن بالعديد من الأمراض الوبائية مثل الفشل الكلوى والكبد الوبائى وإنتشار الأمراض المعدية والمعوية وذلك بسبب مخالفة شروط إنشاء المحطة للقانون ومعايير الصحة والبيئة.

كما تقدم الأهالى بشكوى مماثلة منذ عدة أيام يتهمون فيها المسئولين بالمحافظة بإهدار 16 مليون جنيه على الدولة بعد شرائهم أربع فدادين داخل الكتلة السكنية بالمناشى بدعوى إنشاء محطة مياه شرب وبتواطؤ من بعض التنفيذيين استولى بعض أصحاب النفوذ على قطعة الأرض وقاموا ببنائها وبدلاً من قيام محافظ الجيزة بدوره فى التحقيق مع الفاسدين وإصلاح محطة المياه بالرهاوى ونقلها من مكانها القذر إلى جوار نهر النيل يقوم عبر تابعيه بتهديد المواطنين بقطع المياه الملوثة وإجبارهم على دفع ثمنها وحبسهم لأنهم تجرأو وتقدموا بشكاوى تفضح سياساتهم الفاشلة.

وقام عدد من المواطنين وعلى رأسهم ممثلى نقابة عمال حفر الآبار وجمعية تنوير الرهاوى بمناقشة الموظفين لوقف قطع المياه والتحقيق فى شكاويهم ، لكن أحد الموظفين قال لهم " سوف تشربون الآن المياه الملوثة وتدفعون ثمن استهلاكم وعندما نتحقق من صحة شكواكم سوف ننقل المحطة ".

وللأسف تجاهلت هيئة مياه الشرب الدعوى المرفوعة من مركز الأرض أمام القضاء الإدارى رقم 27635 لسنة 63ق والمحدد لنظرها جلسة 4/11/2014 والتى يطالب فيها بإلغاء قرار فرض رسوم تحصيل من جانب شركة المياه على أهالى قرية الرهاوى وذلك حتى يتم تشغيل المحطة بشكل صحى وسليم وتحرير عقود بين الهيئة وبين المواطنين خاصة أن تلوث المياه الشديد أدى إلى إصابة المئات بفيروس C والفشل الكلوى.

كما تجاهلوا البلاغ المقدم للمحامى العام لنيابات الجيزة للتحقيق مع الفاسدين بالهيئة الذين أهدروا ملايين الجنيهات بإنشاء محطة فاسدة لا تصلح مياهها للاستخدام الآدمى.

والمركز إذ يتقدم بشكاوى المواطنين لرئيس الجمهورية ضد محافظ الجيزة ورئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى وتابعيه بمحافظة الجيزة فإنه يطالبه بوقف البلطجة والإتجار فى حقوق المواطنين ووقف فرض الإتاوات عليهم وتهديدهم بالحبس وإتخاذ خطوات عاجلة لتجديد محطات المياه فى الريف المصرى وتوصيل مياه الشرب النظيفة إلى كافة القرى وعلى رأسها محطة مياه قرية الرهاوى بالجيزة كفالة لحقوقهم فى الرعاية الصحية والحياة الآمنة.

المجد للشهداء

عاش كفاح الشعب المصري

مركز الأرض : 76 شارع الجمهورية شقة 67 ـ الدور الثامن بجوار جامع الفتح ـ الأزبكية -القاهرة

      ت:27877014     ف:25915557 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.">عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.:    بريد إلكترونىwww.lchr-eg.orgموقعنا على الإنترنت

http://www.facebook.com/pages/Land-Centre-for-Human-Rights-LCHR/318647481480115صفحتنا على الفيس بوك:  :

صفحتنا على تويتر : https://twitter.com/intent/user?profile_id=98342559&screen_name=lchr_eg&tw_i=321605338610688000&tw_p=embeddedtimeline&tw_w=321586199514976256

سكايب:land.centre.for.human.rights